مفهوم النظرية

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2015

تعريف النظرية

مدونه رياضيات







النظريات 



       


مفهوم النظرية : النظرية طائفة من الآراء التي تحاول تفسير الوقائع العلمية أو الظنية أو البحث في المشكلات القائمة على العلاقة بين الشخص والموضوع أو السبب والمسبب. وتعني النظرية في الدراسات الإنسانية التصورات أو الفروض التي توضح الظواهر الاجتماعية والإعلامية والتي تأثرت بالتجارب والأحداث والمذاهب الفكرية والبحوث العلمية التطبيقية . والنظرية عبارالمتغيرات الخاصة بتلك الظاهرة ، بهدف تفسير تلك الظاهرة والتنبوء بها مستقبلاً.

النظرية (بالإنجليزية: Theory) لها عدد من المعاني المختلفة باختلاف الفرع التي تستخدم به هذه الكلمة. بشكل عام، تكون النظرية نوعا من التفسير لشرح كيفية حدوث ظاهرة طبيعية، بشرط تحقق حدوث هذه الظاهرة وعدم وجود نزاع في حدوثها، تأتي الآن النظرية لتشرح آلية حدوث هذه الظواهر وتكون بشكل عام عرضة للصواب والخطأ، لكن التماسك المنطقي والرياضي للنظرية ثم شرحها لأكبر عدد ممكن من النتائج التجريبية يدعم النظرية ويعطيها تأكيدا أكثر فأكثر.



تزداد النظرية صحة عندما تقدم تنبؤات بشأن ظواهر غير مثبتة بعد، ثم تأتي الأرصاد والتجارب بإثباتها، فنظرية النسبية العامة مثلا تنبأت بانحرافات دقيقة في مدار الكوكب عطارد لم تكن مرصودة بعد، وتم 

التحقق من ذلك بعد ظهور النظرية مما أعطاها مصداقية أكبر.


هناك فرق شاسع بين الاستعمال العلمي لكلمة نظرية والاستعمال العام لها.بشكل عام يقصد بكلمة نظرية أي رأي أو فرضية, في هذا المجال لا يتوجب ان تكون النظرية مبنية على حقائق. اما في المجال العلمي تشير النظرية إلى نموذج مقترح لشرح ظاهرة أو ظواهر معينة بإمكانها التنبؤ بأحداث مستقبلية ويمكن نقدها. ينتج من ذلك انه في المجال العلمي النظرية والحقيقة ليسا شيئين متضادين. مثلاً الحقيقة هي ان الأجسام تسقط إلى مركز الكرة الأرضية, والنظرية التي تشرح سبب هذا السقوط هي الجاذبية.

مثال على ذلك : خطأ نظرية أرسطو (مركزية الأرض) بأن الأرض هي مركز الكون وأن الكواكب والنجوم تدور حول الأرض، وثبوت صحة نظرية فيلاكوس كوبرنيكوس بأن الشمس هي المركز (مركزية الشمس). وتنطلق النظرية من مسلمات أو مبادئ متفق عليها وتكون أساسا لبناء النظرية وما يترتب عليها من نتائج.




و من نظريات الرياضيات 


رياضيات: نظرية الكوارث — نظرية التصنيف — نظرية الشواش — نظرية المخططات — نظرية الأعداد — نظرية الاحتمالات — نظرية المجموعات


ما وظائف النظرية ؟ وما الهدف منها ؟ 

الوصف : وهو أقل نقطة حيث يجب أن تحمل وصف لمعانيها ومصطلحاتها العلميّة . الشرح : وهي وظيفة أخرى للنظريّة ، بمعنى جعل النظريّة أكثر وصوحاً وفهماُ ، ويكون هذا التوصّل بالعلاقات بينهُ وبين المعرفة الحاليّة كإثبات نظريات في الرياضيات تستند الى أمور حقيقيّة لوصول الى نظريّة يمكن الإستنادُ عليها . التنبّؤ : فالنظريّة لا تكتفي على الشرح والتفسير فقط ، بل تكون النظريّة لها القدرة تنبؤيّة مصتقبليّة ، بمعنى آخر أن يتم إختبار النظريّة للتأكد من صحتها وكفائتها التنبؤيّة . دليل عمل : توجيه النظريّة الى المزيد من البحث والإعتماد عليها فمثلا مهندس البناء يعتمد على نظريات معينة قام بتطبيقها فعند إكتشاف نظريّة جديدة يجب تطبيقها حتّى تصبح أقرب الى الحقيقة .


معايير لتقييم النظريات : 

من خلال تعريف النظرية و إبراز العناصر التي تقوم عليها و شروطها يمكن لنا إيجاد المقاييس التي نقيس بها أجزاء النظرية ، و بالتالي إيجاد المعايير الملائمة لتقييم النظريات ، وهناك معايير عامة متعددة يمكن أن نطبقها لتقييم أي نظرية ، و هذه المعايير تزودنا بمعايير أخرى تستخدم ضمنيا في الحكم على النظرية ، و يمكن لنا من خلال تناول بعض النظريات مثل النظرية التبادلية عند هومانز و نظرية التوازن عند هيدر أن نجد هناك معايير أربعة أساسية للاختبار بين هاتين النظريتين و هذه المعايير الأساسية هي : 

1 ــ المجال : 
إن إحدى طرق قياس مجال النظرية و بدقة هو ملاحظة عدد المصطلحات المشتقة و مدى ارتباطها بعدد المصطلحات الأولية ، فإذا ارتفعت نسبة المصطلحات المشتقة إلى المصطلحات الأولية يكون مجال النظرية واسعا ً حيث يعني المجال طبقا لذلك مدى عمومية النظرية , و لو عدنا لنظرية دور كايم حول الانتحار لوجدنا أنها تحقق سعة مجالها و ذلك لارتفاع نسبة المصطلحات المشتقة نسبة إلى المصطلحات الأولية . 
2 ــ الخاصية البارسونية : 
تعكس الخاصية البارسونية قوة النظرية ، فالنظرية القوية هي التي تحتوي على افتراضات قليلة و هذه الخاصية ترتبط إلى حد ٍ كبير بفكرة المجال و التركيز ، يمكن أن يختلفا فهناك نظرية ذات مجال واسع مثلا ً و لكنهاقد لا تتصف بالخاصية البارسونية . 
3 ــ دقة التنبؤ : 
و يقصد بهذا المعيار ، شرح كيفية حدوث الأشياء في المستقبل ، و يمكن أن يرفض البعض هذا المعيار و ذلك من منطلق أنه ليس هناك معادلة واحدة تستطيع أن تزودنا بتنبؤ دقيق ، خاصة إذا لم نتأكد من الترابطات الإجرائية بين كل المتغيرات . 
4 ــ التفسير الدقيق 
فنحن عندما نقبل بنظرية معينة فليس فقط لأن للنظرية مجال واسع ، و تتصف بالتركيز و لأن مقدرتها التنبؤية معقولة نسبيا ، و لكن يجب أن يكون التفسير مضبوطا و دقيقا و أقرب ما يكون إلى الواقع .





النظريّة ليست في أمور العلم والفيزياء والرياضيات فقط ، ولكن ممكن أن تدخل النظريّة العلميّة الى أمور أوسع وأشمل كالنظريّة في تربية الأطفال أو النظريّة في تعليم الطلاب هي أمور تستند الى أحكام وأهداف وعلم لتحقيق شيء معيّن من بعد دراستها ونتيجة تطبيقها على أرض الواقع ممّا يجعل الأمور أفضل وأوسع كلّما تقدّم الإنسان في العلم ، والنظريّة لا تقوم على . معايير صلاحيّة النظريّة : أن تكون النظريّة قادرة على وصف نموذج من الوقائع . قدرة النظريّة على التكهّن بالمستقبل . لا تكذّبها أي حقيقة علميّة أو شيء معروف . الإختبار الحقيقي للنظريّة هو إختبارها والتأكّد من صحّتها . صدق النظريّة : بمعنى قابليتها للتنفيذ أو الإختبار الذي يسعى الى تكذيبها ، فمثلاً عندما يقول شخص أنّ جميع الحيوانات تحرّك فكها السفلي لتأكل سوف يجد الكثير من الحيوانات التي تدعم نظريّتهُ ويطمئن ، ولكن عندما نجد التمساح يحرّك فكهُ العلوي ليأكل فهذا دليل على بطلان النظريّة وتضعف المعنى العلمي لها .



المجموعه الحمراء:

دينا التميمي . الاء حج ابراهيم . ساره مجدي . ابرار المهري . هبه الله . منار . انوار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق